الخميس، 18 يوليو 2013

كيف اسيطر على غضبي في رمضان

كيف اسيطر على غضبي في رمضان : الغضب والعصبية في نهار رمضان من السلوكيات الخاطئة التي تنتج من البعض والتي قد تضيع ثواب الصائم و أجره، إن كنتِ ممن يؤثر عليهن الصيام وتشعرين بالتوتر والغصب إليكِ هذه النصائح:

1. اتركي المكان الذي تجلسين فيه:


إن شعرتِ أنكِ بدأتِ تفقدين أعصباك وبأنكِ ستغضبين وستصبين جام غضبك على من حولك، فمن الأفضل أن تتركي المكان الذي تجلسين فيه، وأن تخرجي إلى الخارج وتستنشقني الهواء كي لا تتلفظين بكلمات تندمين عليها وأنتِ لستِ بوعيك.

2. تنفسي بعمق:


من بين الوسائل الفعّالة لتهدئة الأعصاب قومي بأخذ نفس عميق وأخرجيه من فمك، وكرري ذلك عدة مرات، وقومي بترديد كلمات ايجابية مثل كلمة " هدوء استرخاء، ... " أو غيرها من الكلمات التي ستترك اثر ايجابي في نفسك، فذلك من شأنه أن يعدل مستوى ضربات القلب ويُرجع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.

3. ذكري نفسك بالعواقب:


قبل أن تبدئي بالغضب والصراخ ذكري نفسك بالعواقب وبما سيحدث وأيضاً قومي بتذكير نفسك بأنك في حالة مؤقتة ستزول فور تناولك الفطور أو شربك لفنجان القهوة بعد الآذان فكل ذلك لا داعي له. وأنه وضع مؤقت إن قمتِ بتذكير نفسك بذلك في كل مره، فبالتأكيد ستتجنبين الغضب والعصبية.

4. لا تنقصي أجرك:


تذكري بأن رمضان هو شهر جهاد النفس ليس فقط بالامتناع عن الأكل والشرب أيضاً هو تدريب النفس عن الامتناع كل العادات السيئة لذا احرصي على أن تنالي الأجر والثواب كاملاً دون أن تنقصي من أجرك شيء فالغضب ما هو إلا مشاعر لحظية تزول بعد هدوئك فلا داعي لأن تفقدي أعصابك وتنقصي أجرك في هذا الشهر الفضيل.

5. الجئي للهدوء الروحاني:


في هذا الشهر الفضيل تزداد الطاعات والنوافل لذا إن شعرتِ بالغضب الجئي للصلاة وقراءة ألقرآن فلهما أثر كبير في تهدئة النفس وجلب الطمأنينة والسكينة إليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق