الأربعاء، 3 يوليو 2013

كيف اهيئ نفسي للحمل - للولادة

كيف اهيئ نفسي للحمل - للولادة : حتى تتمتعي بحملك ويكون انتظارك لاستقبال مولودك ذكرى مليئة بالتفاؤل والأمل، ينصحك الخبراء ان تتهيئي جيدا صحيا ونفسيا وعاطفا. كيف؟ اقرأي الآتي.. 

تهيئة جسمك للحمل امر في غاية الاهمية من اجل التمتع بحمل صحي وطفل سليم. وينصحك الخبراء بالتفكير في كل هذه الامور.

1 ـ العمر: 

تلجأ العديد من السيدات الى تأخير الحمل قليلا حتى مرحلة اواخر العشرينات او اوائل الثلاثينات من عمرهن، الا ان الاطباء يفضلون عدم تأخير الحمل الى هذا العمر ان كان ذلك بالامكان، فابتداء من سن الخامسة والثلاثين ينخفض مستوى الخصوبة عند المرأة الى النصف مقارنة مع مستواه في العشرينات من العمر، وايضا تزيد احتمالات الاجهاض في هذا العمر المتأخر لان نوعية البويضات تكون افضل في عمر أبكر، كما ان فرص حدوث تشوهات واضطرابات كروموسومية ترتفع بشكل كبير عند تأخير الانجاب الى هذا السن المتأخر، وتؤكد دراسات حديثة ان النساء الاكبر سنا ترتفع لديهن احتمالات الاصابة بعدة حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وغيره مما يؤثر بالطبع على الحمل السليم. ولكن يجب الا يفهم من هذا ان المرأة لا تستطيع الانجاب عندما تصل الى سن الخامسة والثلاثين.. فالاطباء يؤكدون انه اذا كانت المرأة معافاة فإنها تستطيع التمتع بإنجاب طفل صحي حتى الخامسة والاربعين تقريبا من عمرها، الا انهم يفضلون عدم تأخير الانجاب ان كان ذلك ممكنا.

اما بالنسبة للزوج فتشير الابحاث الى ان معظم الرجال يتناقص مستوى الخصوبة لديهم بالتقدم في العمر، فالرجال في الخمسينات من العمر مثلا تتناقص خصوبتهم لتصل الى الثلث مقارنة مع الرجال في عمر العشرينات.

2 ـ التدخين: 

هناك ادلة كثيرة تشير الى ان التدخين قد يؤذي البويضات عند المرأة والحيوانات المنوية عند الرجل، مما يجعل حصول الحمل امرا اصعب بكثير مما لو كان الزوجان غير مدخنين، اما التدخين اثناء فترة الحمل فله عدة مخاطر من اهمها احتمالية الاجهاض وحدوث نزف مهبلي والولادة المبكرة او ولادة طفل منخفض الوزن.

3 ـ الوزن: 

ان كان وزنك زائدا فيفضل انقاصه قبل الحمل، فالسمنة يمكن ان تقلل مستوى الخصوبة الى نسبة تصل الى حوالي 60% بل يمكن ايضا ان تؤدي الى حدوث مضاعفات اثناء الحمل، بالاضافة الى ذلك فان الحمل مع عدم التخلص من الوزن الزائد سيجعل من الصعب جدا التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.. وعلى الجانب الآخر فان النحافة الزائدة ايضا لها مخاطرها ويمكن ان تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة.

4 ـ الغذاء: 

قبل ان تحملي يجب ان تفكري في تعديل برنامجك الغذائي لتتناولي غذاء صحيا متوازنا يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك بالقدر الكافي لكل عنصر، ويجب ان تزيدي ايضا تناول الفواكه والخضروات والحليب لتحصلي على كفايتك من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم الضروري جدا في هذه المرحلة، فالاهم تناول غذاء متوازن وهناك عناصر مهمة بشكل خاص في مرحلة قبل الحمل واثنائه مثل الكالسيوم والصوديوم والسوائل، خاصة الماء وغيرها، راجعي طبيبك لتتناولي الحمض الفولي قبل ان تحملي واثناء بدايات الحمل للتقليل من احتمالات اصاب الجنين بالتشوهات، وعند مراجعة الطبيب قد ينصحك بالتخلي عن مكملات الفيتامينات المنوعة التي تتناولينها لانها تحتوي على فيتامين A الذي قد يؤذي الجنين في مرحلة النمو.

5 ـ الرياضة: 

الرياضة المنتظمة امر في غاية الاهمية لتبقي جسمك في حالة رياضية مرنة وتحافظي على مستوى لياقة كاف قبل الحمل، وبعد الحمل هناك تمرينات خاصة يمكنك ممارستها، ويمكن للطبيب ان ينصحك بها، وذلك لتساعدي جسمك على استرجاع لياقته بعد الانجاب.

6 ـ حبوب منع الحمل: 

ان كنت تتناولين حبوب منع الحمل او تستعملين الحقن، فتوقفي عن استعمالها قبل ثلاثة اشهر من محاولـة الحمل لتعود دورتـك الشهريـة الى حالتها الطبيعية

تهيئي عاطفيا

تهيئة نفسك للحمل والانجاب عاطفيا امر مهم ايضا للتأقلم مع الحياة الجديدة التي ستحظين بها، وهنا ينصحك الخبراء بالآتي: >* عليك ان تهيئي نفسك للتخلي عن استقلاليتك وان هناك حاجات لشخص آخر تأتي في المقام الاول غير حاجاتك ويجب تلبيتها اولا.. وهذا امر على زوجك ايضا ان يستعد له قبل حدوثه.. لأن هذا سيعني التخلي في البداية عن حياتكما الاجتماعية والتوقف لفترة عن الخروج وزيارة الاصدقاء كما انه يعني زيادة المصروف بشكل كبير.

>* لن يكون لديك الوقت لنفسك، حيث ستتمنين في بعض الاحيان الاسترخاء لبعض الوقت وقراءة كتاب تحبينه، لكن لن يكون هذا بالامكان في اغلب الوقت.

>* من الامور المحبطة التي سيكون عليك التعامل معها قلة النوم الذي ستحظين به في الفترة الاولى من انجاب الطفل، ولكن لا تقلقي فسريعا ما سينتظم الطفل في نومه وتعودين الى الحصول على نوم كاف.

>* عليك ان تهيئي نفسك عاطفيا للاعراض التي ستشعرين بها اثناء الحمل مثل الغثيان والتقلصات والكثير من الاعراض التي ستنتهي سريعا. 


المصدر: سيدتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق