الثلاثاء، 2 يوليو 2013

تمارين رياضية لزيادة النشاط في رمضان

تمارين رياضية لزيادة النشاط في رمضان :

بعد أيام قليلة سيبدأ شهر رمضان الكريم، حيث تمتد ساعات الصيام هذا العام لما يقرب من 16 ساعة، وهنا يتبادر الي أذهاننا جميعاً أسئلة من نوعية "متي واين سأقوم بالتمارين الرياضية اليومية"؟! هل أستسلم للكسل و الإرهاق طوال اليوم؟، ما نوع التمارين التي يمكنني القيام بهاأثناء الصيام؟ كيف أتغلب علي الوخم و الثقل الذي يعقب الإفطار مباشرة؟! وبالطبع كيف أتجنب الحصول علي وزن زائد لا داعي له إطلاقاً..لذا تقدم لك اليوم سوبرماما بعض النصائح التي يوصي بها خبراء التدريب واللياقة البدنية لممارسة الرياضة بشكل صحيح اثناء فترة الصيام:

.. تمارين بسيطة

من المعروف ان معدل الحرق يصبح بطيئاً جداً وقت الصيام، حيث يسعى الجسد للحفاظ قدر الإمكان علي مخزون الطاقة بداخله ﻷكبر وقت ممكن. وهنا تصبح التمارين البسيطة هي الأنسب للصائم وليس العكس كما يتردد بعمل تمارين عنيفة وقوية لتقليل الوزن اثناء فترة الصيام، حيث من شأن ذلك ان يؤثر بالسلب علي الصحة ويسبب هبوط الدورة الدموية. ولذلك ينصح بعدة أشياء لممارسة تمارين صحية تزيد من حيوتك ونشاطك فترة الصيام وعقب الإفطار وهي..

قبل الإفطار مباشرة: تعد أفضل فترة لممارسة الرياضة هي الساعة السابقة للإفطار مباشرة لكي تستطيعي تعويض نقص السوائل سريعاً بشرب المياة والعصائر الطبيعية وقت الإفطار.

رياضة المشي: إحرصي علي المشي نصف ساعة علي الأقل قبل الإفطار مباشرة حيث تجديد الدورة الدموية بجسدك بالإضافة ﻹرتفاع نسبة الحرق في هذا التوقيت تحديداً حيث يكن الجسم قد أوشك علي استنفاذ كل مخزونة من السكريات.

تمارين الصباح: جميعنا نتذكر بالتأكيد تمارين الصباح التي كنا نمارسها في المدرسة، وهي تمارين اﻷذرع و الرقبة و اﻷرجل، يمكنك ممارستها اثناء فترة الصيام للشعور بالنشاط و التغلب علي الكسل .

ابتعدي عن الدهون: حاولي قدر اﻹمكان اﻹبتعاد عن الدهون والسكريات في وجبة اﻹفطار واهتمي أكثر بشرب المياه و البروتينات التي تمنح جسمك الطاقة الكافية ومن الأفضل تقسيم وجبة الإفطار علي مرحلتين بينهما من 10 الي 15 دقيقة ،ايضاً لا تقومي بممارسة التمارين الرياضية عقب الإفطار مباشرة ﻹن ذلك يعوق عملية الهضم بل انتظري من ساعتين الي ثلاث ساعات.

التمارين السويدية: بإمكانك عقب الإفطار وإتمام عملية الهضم، ان تمارسي بعض التمارين السويدية والتي تفيد عضلة القلب وعملية التنفس كثيراً،ولتتجنب الوخم والإحساس بالنوم..قومي بممارسة رياضة الجري او المشي السريع أو ركوب الدراجة ..ابدئي دائماً بـ 10 دقائق كفترة إحماء وإنهي التمارين بنفس الفترة حتي لا يحدث شد عضلي او إجهاد شديد.

السباحة والاستحمام: رمضان هذا العام يأتي في فصل الصيف، والبعض يتواجد بالمناطق الساحلية حيث توفر فرصة ممارسة رياضة السباحة وهي من الرياضات الهامة التي يمكن ممارستها عقب الإفطار وتساعد في حرق الدهون و تقوية عضلات الأذرع و الأرجل..اما من لم تتاح لهم هذه الفرصة فيمكنهم تجديد الدورة الدموية بالجسم من خلال الاستحمام مرة الي مرتان علي الأكثر خلال فترة الصيام وهو ما سيشعرهم بالانتعاش والطاقة.

تمارين اليوجا: يمكنك ايضاً ممارسة بعض تمارين اليوجا البسيطة لمدة نصف ساعة خلال فترة الصيام حيث تساعد عن تنظيم عملية التنفس و اﻹسترخاء وابتعدي تماماً عن التمارين العنيفة التي يمكن ان تتسبب في شعورك بالصداع أو الدوخة

قفز الحبل: من الرياضات البسيطة التي يمكنك ممارستها بأي عدد ووقت تشائين، بسهولة في المنزل عقب اﻹفطار وليس اثناء فترة الصيام، إذا كنت غير مشتركة في مركز تدريب او لا يسمح وقتك بذلك.

البيلاتس و اﻷيروبيك: يمكنك ممارسة تمارين البيلاتس وبعض تمارين الايروبيك التي تركز علي عضلات البطن و الظهر بعد اﻹفطار ايضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق