الثلاثاء، 16 يوليو 2013

كيف اعتني بحملي بالجو الحار

الكثير منا لا يحب فصل الصيف نظراُ لحرارة الجو، فما بالنا بالحامل! فبالتأكيد الأمر سيكون أفظع بالنسبة لها، وذلك نظراً للتغيرات الهرمونية التى تمر بها، والتى عادة ما تجعلها تشعر بالحرارة أكثر من الآخرين، وتجعل بشرتها أكثر حساسية لأشعة الشمس، وتكون أكثر عرضة لحروق الشمس والمشاكل الأخرى فى جو الصيف الحار، كما أن الجو الحار يجعل الحامل دائما تشعر بالإنهاك والإجهاد، لذا فالأمر يتطلب عناية إضافية للحامل فى فصل الصيف والجو الحار.
• ما هى المشاكل المعرضة لها الحامل فى الجو الحار؟


1 - الإنهاك الحرارى: المجهود البدنى الزائد الذى تقوم به الحامل فى الجو الحار، مع عدم تعويض فقد الجسم للسوائل، يمكن أن يؤدى إلى الإنهاك الحرارى، ومن أعراضه:

- العرق الشديد.

- شحوب الوجه.

- التعب والضعف العام.

- الدوخة .

- الصداع.

- الغثيان أو القئ.

- حدوث تشنجات بالعضلات.


2 - ضربة الشمس: مثل الإنهاك الحراري أيضا، وتحدث نتيجة لبذل مجهود شديد في الجو الحار، دون تعويض فقد الجسم للسوائل، لذا فيمكن أن تظهر بداية أعراض الإنهاك الحراري وإذا لم يتم السيطرة عليه فيتحول الأمر إلى ضربة شمس، والتي من أعراضها:

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

- عدم وجود عرق مع جفاف الجلد وإحمراره.

- صعوبة في التنفس.

- سرعة النبض.

- الاضطراب والهلوسة.


لذا فينبغي على الفور إذا بذلت مجهود في الجو الحار وتحت أشعة الشمس وشعرت بأعراض الإنهاك الحراري، وقبل أن يصل الأمر إلى ضربة الشمس، فعليكِ بأخذ الأمر محمل الجد، والعمل على تهدئة جسمك عن طريق الجلوس في مكان جيد التهوية، وقومي بعمل كمادات ثلج أو مياه باردة على جسمك، مع شرب بعض السوائل، وإذا لم تشعري بتحسن أو ظهرت عليكِ بعض أعراض ضربة الشمس، فلابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور، فالتعرض لضربة الشمس من الأشياء الخطيرة على صحة المرأة الحامل.


3 - حروق الشمس: نتيجة لتعرض بشرة الحامل المباشر لأشعة الشمس الضارة، ويمكن إسعافها بالحفاظ على بشرتها باردة ورطبة، عن طريق وضع قربة مياه باردة عليها واستخدام بعض الكريمات المرطبة.


• كما ذكرنا الحامل تشعر بالحرارة أكثر من الآخرين، فما الذي يمكنها فعله للحفاظ على برودة جسمها أثناء الحمل، خاصة في الجو الحار؟


1 - اكثري من شرب المياه والسوائل خلال اليوم للحفاظ على جسمك رطب، فينبغي عليكِ شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من السوائل يوميًا، وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكفايين والأطعمة المملحة.


2 - حافظي على نظام عذائي صحي ومتوازن، مع الإكثار من الفاكهة والخضروات، خاصة التي يمكنها أن تحافظ على جسمك رطب، مثل البطيخ والخيار وغيرها، وتجنبي تناول الأطعمة المتروكة خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة، نظرًا للنمو السريع للبكتيريا في الجو الحار.


3 - أنصحك بعدم الإسراع في المشي وحركاتك المختلفة، حتى لا تزيدي من حرارة جسمك.


4 - حافظي على الاستحمام بشكل دوري، فهذا يحافظ على برودة جسمك.


5 - اغسلي وجهك والأطراف بالماء البارد من وقت لآخر، فهذا له تأثير السحر في الحفاظ على برودة جسمك، وسبحان الله الوضوء خمس مرات باليوم يساعدك على الحفاظ على بردة جسمك في الجو الحار.


6 - استخدمي معطر للهواء، فهذا له شعور مهدئ بالمنزل.


7 - حاولي دائمًا البقاء في مكان جيد التهوية، وتجنبي الطبخ في المطبخ لفترات طويلة.


8 - أثناء النوم يمكنكِ استخدام مروحة خفيفة مع عدم تركيزها على جسمك، أو استخدام مكيف الهواء، ولكن يراعى استخدام الغطاء المناسب، حتى لا تصابين بنزلات البرد.


9 - استخدمي الملاءات القطنية على السرير، فهذا أيضًا يقلل من شعورك بالحرارة.


10 - عند الخروج لا تنسي الاحتفاظ بزجاجة من المياه معكِ باستمرار، لتجنب العطش والجفاف، فالحمل يجعل المرأة أكثر عرضه للجفاف.


11 - عند الخروج تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس، وبخاصة ما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، فحاولي أن تكوني معظم الوقت في الظل، أو استخدمي شمسية أو قبعة للحفاظ على جسمك من أشعة الشمس الضارة، مع استخدام واقي الشمس على بشرتك، فبشرتك أثناء الحمل تكون أكثر حساسية لأشعة الشمس.


12 - تجنبي السفر غير الضروري والتسوق في الجو الحار، ويمكنكِ تأجيل هذه الأنشطة في جو أنسب مثل الصباح الباكر أو في وقت المساء عندما تكون درجة الحرارة أقل.


13 - أثناء فترات العمل، يفضل أخذ بعض الوقت للراحة، وإذا وجد مكان مناسب في العمل يمكنكِ الاستلقاء ورفع قدميكِ لأعلى بعض الوقت، فهذا يزيد من حيويتك ويقلل من حرارة جسمك.


14 - اطلبي من رئيس العمل القيام ببعض الأعمال بالمنزل إذا كان يمكن ذلك.


15 - تجنبي الذهاب للعمل أو الخروج منه في ساعات الذروة، أو في منتصف النهار لتجنب المزيد من الحرارة.


16 - حافظي على ارتداء الملابس القطنية، خاصة الملابس الداخلية، ويفضل أن تكون الملابس فضفاضة وفاتحة اللون.


17 - حافظي على ارتداء حذاء مريح ومرن لتجنب المزيد من العرق والحرارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق