الجمعة، 13 يونيو 2014

اهمية زيارة الطبيب قبل الحمل

كثير من السيدات لا يفكرن في الذهاب الي طبيب النساء الا فقط عندما يتأكدن من حملهن أو للتأكد من وجود حمل بعد الزواج ، ولكن الحقيقة أن الذهاب لطبيب النساء شئ في غاية الاهمية بمجرد ان تطرأ عليكِ فكرة التخطيط للحمل و ذلك لإجراء الفحوصات و التحاليل اللازمة.  إذا كنتِ تخططين لحملك وترغبين فى أن يولد طفلك فى صحة جيدة، باﻹضافة للحصول على حمل صحيح وطفل سليم.
لماذا عليكِ زيارة الطبيب قبل التخطيط للحمل؟

عليكِ مراجعة تاريخك الإنجابى، وإذا كنتِ قد حملت قبل ذلك وفرق السن بين اﻷطفال، بالإضافة إلى إذا كانت هناك أمراض سابقة أو التهابات فى الرحم أو ما شابه.
عليكِ التأكد من أنه ليس لديكِ أى أمراض مزمنة ، ولا تعانين من أى شيء يمنعك من الحمل اﻵن.
اخبري الطبيب بأى عمليات قد قمت بإجرائها من قبل، حتى يقول لكِ إذا كان هناك خطر ما عليكِ فى الحمل واتخاذ الإجراءات اللازمة.
اخبري طبيبك أيضاً عن أى أدويه تتناولينها فى الوقت الحالى، أو التى كنتِ تتناولينها فى السابق، ويجب أن تخبريه إذا كنتِ تتناولين فيتامينات أو مقويات.. وهكذا.
اخبري طبيبك بتاريخ عائلتك المرضى، وما هى اﻷمراض التى أصابت عائلتك، وهل من الممكن أن تكون وراثية أم ماذا، كما عليك معرفة نسبة احتمال إنجاب تواءم أيضا.
تعرفي المخاطر التى يمكن أن تتعرضين لها أثناء حملك، بالنسبه للمكان الذى تعيشين فيه، سواء التعرض لمناخ غير مناسب أو يكون لديكِ حيوانات أليفة...
عليكِ بمعرفة وزنك قبل الحمل حتى لا تتعرضين لزيادة كبيرة أثناء الحمل، واتباع نظام غذائى مناسب لحملك، وتجنب مضاعفات ضغط الدم.. وهكذا.
عليكِ أن تخبرى طبيبك بالعوامل المحيطة بكِ سواء كان زوجك مدخن أو أنتِ، تقومين بعادات خاطئة.. وهكذا، حتى يصبح حملك سليم ومعافى.
اخبرى طبيبك بالتمارين الرياضية التى تقومين بها حتى تعرفين إذا كانت خطر أو لا، عليكِ وعلى حملك، ومن الممكن أن يحدد لكِ الطبيب تمارين أخرى مفيدة.
عليكِ بالحصول فى نظامك الغذائى على الألياف والكالسيوم والمواد المغذية اﻷخرى، كما أن طبيبك سيساعدك فى ذلك.
قد ينصحك طبيبك بالابتعاد عن الكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية وبعض اﻷدوية.
للتعرف علي فيتامينات ما قبل الولادة يجب أن تتبعى ما يحدده طبيبك فقط
قد يطلب من الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل واﻷشعة، بالإضافة إلى بعض التطعيمات والاستشارات الوراثية واحتمال إنجاب طفل ذو عيب خلقى أو ما شابه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق