الجمعة، 13 يونيو 2014

مميزات وعيوب استخدام حقن منع الحمل

تحتاج الأم إلي فترة راحة بعد حملها الأول ، لذا تحتاجين إلي الاستعانة بأحد الوسائل التي تمنع حدوث حمل لفترة ، و تتنوع وسائل منع الحمل بين الحبوب، الحقن والعازل الطبي، ولكن معظم التقارير الطبية تميل إلى الاستعانة بحقن منع الحمل  و تعتبرها أفضل من حبوب منع الحمل نظرًا لأن نسبة عدم حدوث الحمل بعد استخدام الحقنة لا تتعدي 1%.


لهذا سألنا الدكتور شريف عبد السلام، أخصائي أمراض النساء والتوليد، عن كافة التفاصيل المتعلقة بحقن منع الحمل من حيث أنواعها و طريقة استخدامها :

أولاً نوعها  :

حقن هرمون واحد
حقن هرمونين

مميزاتها  :

حقن الهرمون الواحد تؤخذ كل 3 أشهر ، و حقنة الهرمونين تأخذ كل شهر، وهذا يعني أنكِ لستِ مضطرة ﻷخذها يوميا، لذا لستِ في حاجة للقلق من إمكانية حدوث حمل علي عكس الحبوب التي إذا غفلتِ تناولها مرة قد تتسبب في حدوث حمل.
تعتبر مفيدة للسيدات التي لا يمكنهم استخدام هرمون اﻹستروجين الموجود في حبوب منع الحمل .
تساهم حقن منع الحمل في حماية الرحم من السرطان و حماية اﻷم من التهاب الحوض .
تبدأ فاعليها بعد الحقن بـ 24 ساعة.

عيوبها  :

الانتفاخ، شعور بالثقل، الصداع في بعض الأحيان، اضطرابات نفسية، و أحيانا غثيان و يكون تأثير حقن الهيرمونين أقل من حقنة الهرمون الواحد.
قد يصاحب حقن الهرمون الواحد نزول بعض قطرات الدم لذا يتم اللجوء في هذه الحالة إلي حقن الهرمونين .
قد تحدث زيادة في الوزن لبعض السيدات.
تعطي في عضلات الذراع او اﻷرداف، و تساهم في إنتاج هرمون البروجستيرون، و الذي يشبه هرمون البروجستيرون الطبيعي الذي يطلقه المبيض خلال فترة الدورة الشهرية .


و يساهم هذا الهرمون في  :

توقف عملية التبويض التي تحدث كل شهر.
يزداد سمك المخاط في منطقة عنق الرحم مما يساعد علي منع الحيونات المنوية من الدخول للرحم .
ينصح أن يتم استخدام الحقن خلال الأيام الأولي من الدورة الشهرية ، أما إذا استخدمتيها في الأيام الأخيرة للدورة الشهرية فهناك إمكانية لحدوث حمل في السبعة أيام الأولي بعد انتهاء الدورة، و في هذه الحالة ننصح باللجوء إلي وسائل أخري بدلا من الحقن مثل العازل الطبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق