السبت، 31 أغسطس 2013

علامات شبع الطفل من الرضاعة

علامات شبع الطفل من الرضاعة : كثيراً ما تتساءل حديثات الولادة وخاصة من لم يسبق لهن الإنجاب من قبل عما إذا كان طفلها يحصل على كفايته من الحليب أم لا؟ خصوصاً إذا لم يهدأ بعد تناول الرضعة، فالأطفال عادةً بعد مرور أول وثاني ليلة فإنهم يهضموا الحليب خلال ساعتين من شربه.

كما أن معظمهم يرغب في الرضاعة من بين 8-15 مرة بعد الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من عمرهم، وربما يستقرون بعد ذلك من 6-8 مرات في اليوم مع انتهاء الأسبوع الأول.


ولأنك قليلة الخبرة في هذا الموضوع، ولتعرفي أن طفلك يشبع من الرضاعة، نقدم لك الإشارات التي تدل على أن طفلك يحصل على حاجته من الحليب وهي:


- أن يشرب طفلك الحليب من 6-8 مراتٍ على الأقل في اليوم خلال الأسبوعين الأولين أو الثلاثة.

- أن تشعري بتفرِغ ثدييك وطراوتهما بعد إرضاعك لطفلكِ، ذلك يعني أنه شبع.

- أن تكون بشرةٍ الطفل مشدودةٍ وبلونٍ صحيٍّ، حيث تستعيد شكلها الطبيعي بسرعة لو قرصتها.


- أن يكون بول طفلك شاحب اللون ومن دون رائحة وأن يكون برازه أصفراً يميل إلى لون الخردل أو أسوداً باستمرار، على أن يصبح لونه فاتحاً بعد اليوم الخامس من الولادة.


ويمكنك معرفة ما إذا كان طفلك لا يحصل على كفايته من الحليب من خلال الإشارات التحذيرية التالية:


- لا يبدأ طفلك بإستعادة وزنه الذي كان عليه عند الولادة أو أنه لا يكتسب مزيداً من الوزن بعد مرور الأيام الأولى من ولادته.

- عدم شعورك بطراوة ثدييك بعد انتهاء عملية الرضاعة وعدم شعور طفلك بالهدوء والاستقرار أو أن يكون كسولاً معظم الوقت.

- أن يكون في ذقن طفلك غمّازات (أو نقرات صغيرة) في خدّيه أو يصدر صوت طقطقة أثناء الرضاعة، هذا يعني أنه لا يطبق فمه بإحكام على ثديك، لذا حاولي إبعاده ثم أعيديه للرضاعة مجدداً.


- أن يبلّل طفلك أقل من 6 إلى 8 حفاضات في الساعات الأربع وعشرين بعد اليوم الخامس من ولادته وألاّ يتبرّز مرة واحدةً على الأقل.


- ألا يكتسب طفلك وجهاً مستديراً بعد قرابة الثلاثة أسابيع من الولادة وأن تبقى بشرته مجعدةً بالرغم من مرور أسبوع على الولادة.


والآن بعد أن عرفتي كيف تختبرين شبع طفلك من الرضاعة الطبيعية، إن ظهرت لكِ ِإحدى تلك الإشارات التي تدّل على عدم كفايته من الحليب ولم تتمكني من إشباعه، يمكنك زيارة واستشارة طبيبك الخاص.


المصدر: بيبي سنتر آرابيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق