السبت، 25 يناير 2014

الشكاوى الشائعة في الحمل وكيفية التغلب

1-الغثيان الصباحي


عليك بتجنب كل ما قد يثير الغثيان مثل الطعام ذو الرائحة النفاذة مثل الثوم والبهارات والعطور وبالذات عطور ما بعد الحلاقة للرجال. يمكنك تناول بعض البسكويت قبل مغادرة السرير ب 20 دقيقة، وأيضاً تقسيم الطعام على عدة وجبات قد يفيد.

2-الامساك


يحدث الامساك نتيجة تزايد نمو الجنين في الرحم وضغطه على الأمعاء. وأيضاً تناول الحديد بزيد الامساك سوءاً. والحل يكون بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والمخبوزات المصنوعة من دقيق القمح الكامل لتنظيم حركة الأمعاء. كما يجب تناول الكثير من السوائل.

3-الحموضة


الحموضة تحدث نتيجة تدافع الحمض من المعدة الى المريء، وهذا يحدث بسبب ضغط الرحم على المعدة. كما أن الهرمونات الانثوية ترخي عضلات المعدة العلوية مما يسبب ارتفاع الحمض. عليك تجنب الطعام الحريف والطعام المحتوي على البصل والثوم، ويمكنك تناول مضادات الحموضة الذي قد يصفها لك طبيبك وتكون آمنة مع الحمل.

4-آلام البطن


قد تختبر الأم الحامل آلام تماثل آلام الدورة الشهرية في منطقة البطن وهذا يحدث نتيجة تمدد عضلات الرحم. وهذا طبيعي ولا يدعو للقلق ويمكنك عمل بعض الكمادات الدافئة لإزالة الالم او التمدد على ظهرك مع رفع القدمين.

5-آلام الظهر


الظهر يحمل الجسم وهكذا عند زيادة وزن الجسم يبدأ الشعور بالألم، حافظي على الجلسة المستقيمة وعند الوقوف حاولي توزيع الوزن على الساقين الاثنين بالتساوي. وعند النوم يراعي اختيار الفراش الصلب. وبالطبع عليك تجنب حمل الاشياء الثقيلة.

6-آلام اليدين والمعصمين


الشعور بالوخز في الاصابع مع آلام في المعصمين يأتي من زيادة الضغط على العصب المسئول عند اليدين، لإزالة الالم يمكنك الاستلقاء مع رفع الذراعين وفتح وغلق الأصابع بالتتابع مع تحريك الرسغين، مع الانتباه للجلسة المستقيمة لعدم تحميل الراس والكتفين على العصب المؤدي لليدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق