الثلاثاء، 7 مايو 2013

هل تنظيف اللهاية يضر الرضيع ؟


في المرة القادمة التي تضع بها لهاية (مصاصة مطاطية) طفلك الرضيع في فمك لتنظيفها، فكر بأن الامر يتعدى التخلص من الشوائب والجراثيم، فأنت فعليا تساعد طفلك في الوقاية من بعض انواع الحساسية. هذا ما توصلت إليه دراسة سويدية جديدة.


فقد كشف تقرير طبي جديد شارك به 136 طفل استعملوا اللهاية خلال فترة الستة شهور الاولى، بأن آباء الاطفال الرضع الذين اعتادوا وضع اللهاية في فمهم لتنظيفها من الشوائب قبل اعطائها للرضع (حوالي 65 من المجموعة)، ساهموا في خفض الاصابة بالاكزيما والربو عند اطفالهم بعمر 18 شهر. وفي عمر 36 شهر، استمر العامل الوقائي للاكزيما ولكن ليس للربو.


اشرف على الدراسة، البرفيسور بيل هيسلمار، من مستشفى كوين سيلفيا في غوتينبيرغ، السويد، وزملائه. ونشر البحث في مجلة اطباء الاطفال.


وفقا للبحث، نقل الميكروبات الفموية من الاباء الى الاطفال يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات. واظهرت عينات من اللعاب مأخوذة من الاطفال أي الاباء قاموا بوضع اللهاية في فمهم أم لا.


وقال الباحثون بأن وضع اللهاية في الفم قبل اعطائها للاطفال يساهم في تطوير نوع معقد من ميكروبات الفم التي تشبه الميكروبات الجيدة في الامعاء، والتي تتعامل مع مسببات الحساسية بفعالية. بالاضافة الى ذلك، يقوم الطفل بابتلاع البكتيريا الفموية التي تصل الى الامعاء الدقيقة، والتي تقوم بدورها بتفعيل دور البكتيريا المعوية.


قد لا تعجبك هذه الحقائق أو مظهر أم أو أب يضع اللهاية في فمه قبل اعطائها للمولود الرضيع، ولكن وفقا للخبراء قد يكون هذا التصرف مفيدا لصحة الطفل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق