الثلاثاء، 28 مايو 2013

كيف تخففين من وطأة مرض الجدري على طفلك ؟



قد تلاحظين يوماً ما، ظهور طفح جلدي على شكل بقع حمراء اللون منتشرة في كل مكان من جسد طفلك الصغير، تكون في البداية على شكل حبيبات صغيرة مليئة بسائل شفّاف، ثمّ تنفجر وتجفّ لتصبح قشرة جافة. تصاحب ذلك حكّة شديدة وهذا يعني أن الطفل أصيب بأحد أمراض الطفولة المعدية وهو "جدري الماء"، الذي يثير الرعب والخوف عند الأمّ بالذات، خصوصاً إذا كان طفلها في مرحلة الدراسة وأصيب بالعدوى من المدرسة.

كيف تنتقل العدوى إلى الطفل وما العمل في هذه الحالة؟
الجدري هو مرض غالباً ما يصاب به الأطفال في عمر صغير، ولكن عوارض هذه العدوى التي تشبه عوارض الزكام يصاحبها طفح جلدي لا يظهر إلّا بعد حوالى 10 إلى 21 يوماً من التقاط طفلك للمرض، أي قبل يومين من ظهور الطفح إلى حين جفافه الذي يتطلّب عادة 5 أيّام، ولذلك إذا كان طفلك يرتاد المدرسة فمن الأفضل له البقاء في المنزل.

يمكن لطفلك أن يلتقط هذه العدوى إذا عطس شخص مصاب بقربه، أو إذا تشارك الغرفة معه.

عوارض الجدري
- ارتفاع في الحرارة
- آلام في الرأس
- غثيان
- آلام
- فقدان الشهية.

بعد بضعة أيام، يظهر الطفح الجلدي الذي يبدأ كبقع حمراء صغيرة تتكوّن فوقها حبوب طفيفة بعد بضع ساعات، تلحظينها أوّلاً على وجه طفلك ثمّ تنتشر على صدره وبطنه وكامل جسده. قد تلتهب هذه البقع بشكل أكبر في فمه وحلقه وحول عضوه التناسلي.

علاجات الجدري
الجدري هو فيروس، أي إنه لن يستجيب للمضادات الحيويّة، ولكن يمكنك التخفيف من تأثير عوارضه على راحة طفلك من خلال بعض العلاجات المنزليّة.
- أعطي طفلك بعضاً من خافض الحرارة للتخفيف من حرارته وآلامه.
- زوّديه بكمّيات كبيرة من السوائل لتتفادي جفافه.
- استخدمي محلول النشاء أو الكلامين لتهدئي الحكّة الكبيرة التي سيشعر بها.
- قصّي أظافر صغيرك كي لا يحكّ البقع تفادياً لالتهابها وتركها آثاراً دائمة على جلده.
- ألبسيه ملابس قطنيّة ناعمة وخفيفة لتفادي الحكّة.

الإصابة بالعدوى
إذا لم تصابي بالجدري سابقاً، يمكنك أن تلتقطي العدوى من طفلك التي يمكنها أن تكون أكثر خطورة في مرحلة البلوغ، استشيري طبيبك إذا شككت فيها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق