الأحد، 10 فبراير 2013

أسباب الشعور بالألم عند الجماع

يمكن أن يحدث عسر الجماع أو الاتصال الجنسي المؤلم في أي عمر، لكنه شائع بين السيدات اللاتي وصلن إلى سن اليأس. وتشير الدراسات إلى أن ما بين ربع ونصف السيدات اللاتي بلغن سن اليأس يعانين من ألم أثناء المعاشرة الزوجية. وقد يكون هذا الألم بسيطا أو حادا، وتشبهه نساء يعانين منه بالحرقة أو النغز أو الحدة أو النعومة المفرطة. قد يحدث الألم في الفرج أو داخل المهبل أو في الحوض، ويعتمد هذا على السبب. وتشعر سيدات كثيرات بعدم راحة في منطقة المهبل الداخلية المليئة بالأعصاب، التي تحيط بفتحة المهبل. ويمكن أن يبدأ هذا الألم فجأة أو يتطور تدريجيا مع الوقت، حيث قد يحدث في كل مرة أو بين الحين والآخر، بل يمكن أن تشعر السيدة بالألم بمجرد التفكير في المعاشرة الزوجية.

أسباب المرض:

من الأسباب المحتملة؛ حدوث تغيرات هرمونية، أو اضطرابات في الأعصاب، أو مشكلات عاطفية، أو القلق، أو الاكتئاب.. وأحيانا تكون تلك الأسباب مجتمعة وراء الحالة. وتقول إليزابيث ستيوارت، أخصائية منطقة المهبل الخارجية والداخلية في اتحاد هارفارد الطبي في برلينغتون بولاية ماساتشوستس ومركز الشماسة الطبي في بوسطن: «يمكن أن يؤدي عامل واحد إلى سلسلة من المشكلات».

ويعد ضمور المهبل، أي تدهور الأنسجة المهبلية الناتج عن نقص هرمون الأستروجين، من الأسباب الرئيسية لحدوث ألم أثناء المعاشرة لدى النساء في منتصف العمر، فعندما ينقص إفراز هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث، تضمر أنسجة المهبل وتصبح أقل رطوبة ومرونة. في النهاية يمكن أن تؤدي هذه التغيرات إلى جفاف مهبلي وشعور بالحرقان والحكة والألم.. كذلك يمكن أن يؤدي نقص الممارسة الجنسية أو عقاقير مثل مضادات الهيستامين إلى جفاف المهبل.

من المسببات الأخرى التهاب الأعضاء الأنثوية (vestibulodynia)، وهو متلازمة مزمنة من الألم تؤثر على الأعضاء التناسلية الأنثوية؛ في تلك الحالة يمكن أن يؤدي الضغط على هذه المنطقة أو مجرد لمسها، بل ارتداء سروال جينز ضيق أو استخدام ماسحة قطنية، إلى شعور بعدم الراحة.
هناك بعض الطرق للسيطرة على عدم الشعور بالألم في منطقة الفرج وزيادة الاستمتاع بالمعاشرة:

طرق تعوضك عن الألم :

    المزيتات: ربما تساعد المزيتات المهبلية غير الهرمونية على الحد من الاحتكاك والألم الذي يحدث خلال المعاشرة. ويتم وضع هذه المزيتات قبل المعاشرة مباشرة، بينما يتم استخدام المرطبات بانتظام للشعور بالراحة على المدى الطويل. هناك الكثير من الأسماء التجارية التي تحتوي على مكونات مختلفة، وقد تستغرق المنتجات التي تناسبك وقتا لتحدث تأثيرا ملموسا.

ويعد الزيت النباتي خيارا غير مكلف، لكن يمكن أن تضعف المزيتات المادة التي تدخل في تصنيع الواقي الذكري لذا لا ينبغي استخدامه معه.

طرق جنسية: يمكن زيادة فترة المداعبة التي تسبق المعاشرة لزيادة الرطوبة في أنسجة المهبل، ويمكن تجربة تغيير الأوضاع وطرق تساعد على الشعور بالمزيد من الحميمية. تواصل مع الشريك وعبر عما لا يريحك.

المداومة: يمكن أن تساعد المداومة على المعاشرة الزوجية في تمدد وتقوية العضلات وزيادة تدفق الدم والرطوبة، لكن إذا كان هناك ألم ينتج عن المعاشرة، فيمكن ممارسة الإثارات الجنسية أو طرق جنسية أخرى لا تتطلب الاتصال الكامل.
   
العناية بالفرج: يمكن غسله بالماء والصابون أو الماء فقط وتجفيفه جيدا. لا ينصح باستخدام العطور أو المنتجات التي يدخل فيها الكثير من المكونات مثل سوائل الرغوة وجهاز تنظيف المهبل وبعض الفوط الصحية. ويمكن ارتداء ملابس فضفاضة وملابس داخلية قطنية. وينصح بشطف المنطقة بالماء الفاتر بعد التبول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق