الجمعة، 18 يناير 2013

نصائح لتربية الطفل الرضيع

نصائح لتربية الطفل الرضيع : 

كلما يكبر طفلك اسبوعا تلو الاخر تزداد حاجتك لمتابعة تطورات نموه وكيفية التعامل معه بكل مرحلة ،لذلك نقدم لكي مجموعة من النصائح المكتسبة من خبرات الاطباء في الصحة ورعاية الطفل لحل مشاكل طفلك الرضيع .

1 - لا تعانديه :


يغضب طفلي كثيرًا كلما حاولت وضعه في العربة.. هل هناك حل سلمي لذلك؟

قومي بإلهاء الطفل أثناء وضعه وتقييده في العربة بلعبة يحبها.. فقد تسألينه مثلاً: «أي لعبة تريد الذهاب في نزهة معك في العربة اليوم؟»، أما إذا كان طفلك كبيرًا بعض الشيء ويريد المزيد من الاستقلال، فجربي تقديم خيارات له: «إما أن تجلس بهدوء في العربة أو تضع رباطات الأطفال وتمشي إلى جانبي»، وبهذه الطريقة سيكون الركوب في العربة خيار طفلك، وإذا فقدت السيطرة أو تصارعت معه، ستزيد احتمالات تكراره لهذه المعركة في المرة المقبلة.



2 - اطلبي الإسعاف :
يعاني طفلي من التشنج الحراري.. ماذا يجب علينا أن نفعل إذا حدث هذا مرة أخرى؟

هذه النوبات الشائعة غير مضرة وتزول من تلقاء نفسها، ويبدو أن التشنج الحراري حالة وراثية، وأن ثلث الأطفال الذين يعانون من نوبة تشنج حراري سيصابون بنوبات أخرى، ولتجنب حدوثها راقبي حرارة طفلك جيدًا، وإذا شككت في أنه يعاني من الحمّى (38.5 مئوية أو أكثر)، جرديه من ملابسه، وأعطيه جرعة من paracetamol أو ibuprofen.
وإذا أصيب بنوبة تشنج حراري، مدديه على جنبه في وضعية الإنعاش، لا تضعي أصبعك في فمه، لا تخافي لن يبتلع لسانه، ولكنه قد يجرح أصبعك جرحًا خطيرًا، ثم اطلبي الإسعاف، وإذا كان الطفل لا يزال يعاني من النوبة عند وصول المسعفين، فقد يعطونه diazepam، وهو دواء يوقف النوبة خلال دقائق، ويحتاج عدد قليل من الأطفال إلى علاج إضافي في المستشفى.

3 - غنّي له :
طفلي البالغ من العمر 14 شهرًا يبكي ويغلق فمه بإحكام حين أحاول تنظيف أسنانه.. هل لديك أي نصائح؟

حاولي تعويده على تنظيف أسنانه بطريقة جديدة، بحيث تحولين الأمر إلى لعبة أو تستخدمين الأغاني والأفعال، ابدئي بهذه الأغاني وأنت تستعدين لتنظيف أسنانه، بحيث تكون كامل العملية ممتعة، طمئنيه كثيرًا عن طريق النظر إليه والابتسام، فإذا شعر أنك مستاءة أو قلقة قد يزيد مقاومته، أجلسيه في حضنك إن أمكن.
ذا كنت تعتقدين أن فرشاة الأسنان هي التي تثير توتره، استخدمي قطعة من الشاش الرطب بعد وضع معجون أسنان عليها، ولفيها على أصبعك ونظفي بها أسنانه، أخيرًا احرصي على أن يراك طفلك وأنت تنظفين أسنانك وتستمتعين بهذه العملية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق