الخميس، 6 مارس 2014

كيف تعتني بقدم رضيعك

أقدام الأطفال يصعب مقاومتها بسبب نعومتها وصغر حجمها . ولكى تحافظى على أقدام طفلك فى أفضل حالة حتى تصبح مؤهلة للمشى بعد بضعة أشهر ، نقدم لكِ بعض النصائح للعناية بها .

الأقدام المسطحة ( الفلات فوت )


قد تظل أقدام الأطفال مسطحة حتى سن 3 إلى 4 سنوات من العمر بدون أن تسبب أى مشكلة حتى يتكون التقوس فى القدم . وعلاج القدم المسطحة غير ضرورى فى معظم الأحيان ، ولكن إذا شعرتِ بالقلق يمكنك استشارة الطبيب وقد ينصح بفرش مخصوص للأحذية لتحفيز تقوس القدم على الظهور . فالأطفال المصابون بزيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للأقدام المسطحة بسبب الزيادة فى الأنسجة الدهنية لديهم ، وذلك لأن الأقدام مكونة فى الأساس من الأنسجة الدهنية مثل : العضلات ، الغضاريف ، والأربطة .


التنبه لآلام القدم


عليكِ التنبه للآلام التى قد يشكو منها طفلك وعدم تجاهلها فقط لصغر سنه . فإذا شعرتِ بأن قدم طفلك تؤلمه عليكِ البحث عن السبب أو استشارة الطبيب .

عيوب القدم الخلقية


هناك بعض عيوب القدم الخلقية والتى تحدث بسبب تكدس القدم فى الرحم ، مما قد يسبب اعوجاج فى شكل القدم . عليكِ باستشارة الطبيب ، ومعرفة إن كان طفلك بحاجة لعلاج طبيعى لإصلاح العيب . وهناك أيضاً مشية بأرجل الحمام ، وهى المشى بأصابع القدم متجهة إلى الداخل أو إلى الخارج . ويحدث ذلك ضمن التطور الطبيعى للمشى وتختفى الظاهرة عند سن المدرسة ، ولكن إن كان هناك ما يقلقك عليكِ باستشارة الطبيب .

تقليم أظافر القدم


عليكِ تقليم أظافر قدم الطفل بعد الاستحمام وتنشيف القدم جيداً . فلا تقلقى من اعوجاج الأظافر فى هذا السن ، فقط استمرى فى تقليمهم بشكل مستوٍ ، حتى تنمو بصورة صحيحة مع الوقت .


تأخير شراء حذاء الأطفال

قد تشعرين بالحاجة لشراء حذاء للطفل قرب موعد عيد ميلاده الأول وقتما يخطو خطواته الأولى على قدميه . فإننا ننصحك بتأخير ارتداءه للحذاء بقدر الإمكان لأن أقدام طفلك فى هذا العمر تنمو بسرعة وقد تأخذ شكل الحذاء إذا كان ضيقاً أو غير مناسب ، مما قد يسبب ضرر دائم لا قدر الله .

اختيار الحذاء المناسب


عليكِ باختيار حذاء من مادة تسمح بتنفس القدم مثل الجلد الطبيعى ، كما يتوجب أن يكون قاع الحذاء لين وأن يكون مناسباً تماماً لقدم طفلك . فلا تلبسي طفلك حذاء قديم لأن الحذاء القديم قد أخذ شكل قدم صاحبه الأصلى مما يجعله غير مناسب لقدم طفلك . وأيضاً فى هذا العمر تنمو أقدام الأطفال بسرعة ، ولذا عليكِ التأكد ما إذا كان الحذاء مناسب أم لا كل 6 إلى 8 أسابيع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق